المشاركات

عرض المشاركات من أبريل, 2019

عبير بلادى بقلم د.سعيد الشنبارى

صورة
عَـبيــرُ بَلــدي عَبير بلدي لن يزول و أرىَ عطَره فى كل العُصور فى أرضها و شعبها البتول  يُنبتُ عطراً يُنير العقول ُ عبير بلدى شعب و جيش يُناضلُ من أجل الوصول يقهرُ بعطره كل الجُسور ليَبنى سداً منيعاً صعب العبور عبير بلدى فى ريفها نستنشقهُ و نرتوى من نيلها أزهى العطور عبير بلدى أراه فى عين طفلى  دربا يرسم بأثره أَمل الوصول عبير بلدى يعُانقنى بقول أجدادى     هم من صنعوا حضارةً لن تزول عُبير بلدي فى طيبة أهلها يفوح عطراً من أغلى العطور عبير بلدى فى شوارعها الجميلة      نور يأنس به شعباً نال القَبول عبير بلدى أَشتَمُهُ فى طينها        أَستمدُ منهُ القوةَ بإرادة الوصول عبير بلدى فى أطفالها و بساطة  أهَلهُا يستَمرُ عطره لن يزول فى صلابة شعبها و قوة جيشها تراهُ أسداً شامخاً يعلو بهمم النسور                                       عَبير بلدى أبدا لن يزول سيظلُ دوماً أغلى العطور ...    ...

التقعقر بقلم الأديبة الناقدة المصرية جهاد نوار

صورة
جارديانا النيل و حديث الصباح التقعقر ------ لا شك أن التوغل فى لغتنا العربية ثرية المفردات  و جميلة التعبيرات بمختلف الصور و التشبيهات. و الأكثر قدرة على توظيف الكلمة و التى تتعدد فى المعنى حسب النطق و التشكيل أمر رائع و يؤكد براعة الكاتب و ذكائه و قدرته على التجدد و التغيير .... لكن إلى أى حد يكون هذا التجديد هل باختيار ما لا يتناسب و قدرة القارئ أم الغير ملائم للبيئة المحيطة سواء بيئة ثقافية أو إجتماعية.؟ حيث نرى البعض فى هذه الأونة يتسلق سلم اللغة من أعلى و ليس العكس فى تظاهرة النبوغ المصطنع ليس إلا للإشادة بمدى ثقافته. و هو فى الحقيقة ليس إلا مصطنعا للغة مغايرة تماما لبيئته و معرفته دون النظر لما سيعود على المتابع له. الكاتب هو صوت الأمة و سيف مهند لنصرة قضاياها و إن لم يكتب ما يفهمه المحيطين فما الفائدة من حمله رسالة أمة و هموم شعب و كيف يتواصل مع الآخرين بلغة لا يجيد هو نفسه معناها. التقعقر فى اللغة لا يعنى رص كلمات غريبة توحى بصقل الموهبة و فى الأصل لم يتم توظيفها بالمكان الصحيح. كما أنها تخرج الكاتب عن الحالة الشعورية التى بدأها و يصعب عليه إس...

يوم اليتيم فى حديقة كفالة اليتيم و التنمية جهاد نوار

صورة
كتبت جهاد نوار دمياط -رأس البر بمناسبة الإحتفال بيوم اليتيم فى مصر و الوطن العربى نظمت جمعية كفالة اليتيم برأس البر إحتفالا مميزا فى حضور السيد د. رياض الناس راعى الكفالة و الأستاذة الراقية نادية صبيحى رئيس الجمعية فى حضور السيد اللواء عماد حمدى رئيس المدينة و الأستاذ أشرف البابلى و أعضاء مجلس الادارة د.سمير الراعى و د.محمد العسيلى و فريق المتطوعين و السادة الضيوف الاستاذ شعبان عرفة و د. شيماء البشبشى تم استضافة أسر الأطفال و جمعية سيف الدين للأيتام بدأ لإحتفال بفطور جماعى للأسر و بعض الجوائز الخاصة للمواهب من الأطفال أضفت السعادة و البهجة عليهم. ثم كلمة اللواء عماد حمدى و تلاها كلمة الشيخ حسن و التى أشار فيها لمنزلة اليتيم و بعض فقرات من الشعر و الشاعرة وفاء و الأديبة جهاد نوار و الاستعراض الجميل مع العم شكشك مجهود رائع من الجميع بقيادة السيدة الجميلة نادية صبيحى و فريق المتطوعين المحترمين كان لى شرف الحضور بهذه المناسبة باسم جمعية نبض الشاعر فى حب مصر و تكريم متواضع للسيدة نادية و د.رياض الذين شرفوا دمياط خاصة و مصر عامة بما يبذلونه من خير لرعاية تلك الأسر ...

المجد الشهرة الإبداع بقلم الأديبة و الناقدة جهاد نوار

جارديانا النيل و حديث الصباح فى بعض من النفسنة ------😄 المجد ..الشهرة.. الإبداع كلمات ثلاث فى عصر بات ترتيبهن أمر صعب فلا تستطيع الجزم بمن فيهن تأتى قبل الأخرى و كيف تم الوصول لتلك الدرجة. و بأى الطرق كان الوصول هل من منطلق "كل الطرق تؤدى إلى روما" أم هو طريق واحد فقط لا يقبل الإلتواءات و تقل فيه التعريجات البراقة. و هل حقا الغاية تبرر الوسيلة هى من أهم العوامل المؤدية لهم ؟ أم أن صاحبها من الخاسرين؟! أم من المكوث أمام الباب العالى و الذى عادت إلينا روائحه على أيدى البعض من المتسولين لأعتاب البلاط السامى .؟ و الكل يعلم أن رواد هذا الباب دوما من المنافقين لأهله و ممن يتسبوا دوما فى إزهاق روح العصور بما يورثوه للأجيال التالية من جشع و أنانية كل يوم يخرج علينا متسلقى سلمه فى شراسة قميئة دون مبالاة لما خلفوه خلفهم من ضحايا عنوانهم عزة النفس أصبحوا ضحية لأخطبوط المصالح المتبادلة . و التى على إثرها تقام موائد التدشين و ترتفع تيجان و تنتصب قامات بلا قامة ؟ و على رصيف المقهى ترص علب بها كم هائل من عقول للبيع مقابل بعض الدراهم الغير قابلة للصرف. فهى للأسف ...