المشاركات

عرض المشاركات من فبراير, 2024

زواج ثانى بقلم جهاد نوار

 قضايا شائكة من القضايا  المسيطرة على الساحة تلك الفترة، و هى مهمة جدا هى عقود الزواج و مناقشة بطلانها من عدمه، و كذلك حالة أخرى تتعلق بالزيجة الثانية للرجل.  و تعرضه للمساءلة القانونية فى حالة اخفائه الزواج من أخرى على زوجته،و هل هذا من الشرع أم لا؟!.  و كل شخص يضع رؤيته حسب ثقافته سواء قانونية، أو دينية،أو من على مصاطب الحياة الاجتماعية البحتة التى تناصر الرجل لكن المهم هنا و ما نعلمه جميعا أن الزواج الرسمى فى مصر عموما هو عقد بين طرفين، لا يوجد فيه أى بنود ملزمة على الأطراف سوى المهر و المقدم و المؤخر. و التوقيع دوما يكون بين الأب و الزوج اللذان وضعا يديهما معا، خاصة إن كانت اول زيجة سواء البنت قاصر أم غير ذلك.  حتى التوكيل يكون بالكلام،لعم او خال أو أخ،و لو تعاملنا بالقانون لوجب توثيق التوكيل،لكن السنة أن يؤخذ رايها من شاهدين. و نجد انها حتى لا تواجه الزوج لتردد قسم الزواج،لتكون مسؤولة عما قيل لها،و الوفاء به،لكن الماذون و الولى او الوكيل هو الذى يهب و يعد بشرط واحد و هو زواج على سنة الله و رسوله. و أنا أراه قل حقوقها إلا أنه لا يحدث إلا  لو كان العقد ع...

عنوان المرحلة بقلم جهاد نوار

 يتحدثون فى سطور عما درسناه بكتب النصوص الأدبية و التاريخ عن الحركة الثقافية و الأدبية،و روادها فى مصر و الوطن العربى. و ما كان من تغيير على الساحتين بالقرن الماضى و كأنه من اختراعهم، و عمق أبحاثهم. و الحقيقة هو داخل كتب الصف الأول و الثانى و الثالث للثانوية العامة فى ثمانينات القرن الماضى. و لا يعد اضافة منهم و لا مقدرة بلاغية أو نقدية، كم نود أن نرى منهم جديدا على الساحة بحق.   فلقد تم الانتقال من تلك الفترة بمن فيها دون مساعدة منهم،و لا يمكن ان يكون امتدادا لمن سبقوهم.  حتى أنه تم تناول سيرة ذاتية لكثير من كتاب عصر النهضة و حتى السياسيين من خلال دراما مصرية جسدت شخصيات أدبية و تاريخية.  عبد الحى اديب جسدها نور الشريف ،و العقاد جسدها محمود مرسى فى مسلسل سارة و طه حسين،و توفيق الحكيم كنائب فى الأرياف عن قصته. و غيرهم من رجال الثورات كالنديم و رواد حركات الترجمة كرفاعة الطهطاوى هكذا كان الفن زمان و دوره فى حياة المجتمع. على أثرها تبلورت شخصيتنا منذ الصغر و يصعب على من مثلنا أن يتقبل تلك الحركات الاستعراضية المبهرة لأطفال الساحة الأدبية اليوم.  حتى لو كانوا من أك...

جبل الطور بقلم جهاد نوار

 و تظهر تلك الأيام حكايات تنكر أن جبل الطور فى مصر، و أن وادى طوى بالسعودية، شبه الجزيرة العربية، و أن التين و الزيتون جبلان و ليسا نباتات، و كثير من المضحكات بحجة أننا نتبع الا سرائيليات، و أن مصر التى نحيا بها ليست مصر.  فلماذا لا يكون العكس صحيح، و تلك الابحاث من أناس يضللونا، و إذا صح كلامهم. فلماذا لم يذهب سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام لجبل الطور، أو وادى طوى للتعبد فيه بدلا من غار حراء؟  أو زيارته على الأقل... تفنيد لا يصدقه طفل، فجبل الطور على مر السنوات يزوره الناس بصفته التى عليها للآن، أنه مكان لقاء الكليم موسى النبى بربه،و أنه بمصر، و فى مصر، و تناقلت اخباره على مر السنين من أهل مصر، و زوارها.  فمن انكره فى كتاباته لا يؤكد زعمه، و لو صحيح أنه فى شبه الجزيرة العربية لكان مذكورا بأحاديث عن النبى، و الصحابة، بصورة واضحة.  اما وصف التين، و الزيتون بأنهما جبلان لتأكيد زعمكم فهو ليس إلا مجرد تزييف واقع لتأكيد كذبة، مكة هى البلد الحرام، و فيها الكعبة المشرفة بيت الله، و الأقصى فى فلسطين، و جبل الطور فى سيناء المصرية لذا يقتتل عليها الجميع، و لم،و لن ينالوه...

نريدها مصرية خالصة بقلم جهاد نوار

  يتداول  بوست يحمل ارقاما فلكية لبعض السلع،مما يثير حفيظة المصريين،بسبب هذه الأسعار،لكن هذه المبيعات لمن يجهل الأمر ه  خاصة بأهل بلدها،و ليست لها علاقة بأسعارنا كمصريين،و للةسف هؤلاء هم سبب الأزمة التى سنعانى منها للأبد. و لا أدرى لماذا صارت الأسعار،لصالح المطاعم،و الكافيهات،و بائعى الحلويات،و اليوم،بائعى الثوم.؟ إن الحالة تزداد سوءا بسبب الأسر التى تعمل،بطريقة الديليفرىفهم يسحبون كميات رهيبة من الأسواق،أدت لاختفاء كثير من السلع،أو ندرتها،سكر،دجاج،ثوم،بصل،بطاطس،طماطم،لحوم. لما الثوم يصل للرقم العجيب،المريب الذى يتصدر الفيس،إن صدقوا فتلك آخر مصائب العام الغذائى قبل رمضان بأيام كارثة تسعى بنا ،و إلينا،و جملة ضعى ثلاث أربع فصوص ثوم،ستتقلص لفص،و احتمال يتم تحريمه،فنحن لم نتخط أزمة البصل،و السكر،و الدجاج،و اللحوم،و الفول،و الزيت،و غيرهم حتى جاء الثوم بزوبعته. هذه الأزمات ما عادت تُعلل بسبب الحروب،و الدولار،بل هى أمة زيادة استهلاك،و للأسف ليس استهلاكنا كشعب،فلم نتغير فى شئ،كل منزل له متطلباته الأسبوعية،أو اليومية،و مهما زادت لن تأت بأزمة كتلك التى ترعى فينا. لذا يجب العودة للا...
 جارديانا النيل و حديث الصباح ليس صحيحا أن مڪانة من نحب بالقلب حسب افعالهم،فلو أننا رتبنا الأشخاص بقلوبنا حسب أفعالهم... ڪان من السهل تغيير أماڪنهم، ڪلما قابلنا من أحسن فعله معنا. و لأن هناڪ أُناس لا تتبدل مڪانتهم مهما فعلوا،فيظلوا نبضة لا تهدأ،و ذڪرى لا تَصدأ بل هم القلب ذاته. فهل أحدنا يكره قلبه إن عصاه و دق بشِدة؟ بالطبع لا.  لذا حين نقول أنت قلبى💔 فمعناها أنه مهما ڪانت ضرباتڪ مؤلمة لى فلن أڪرهك. و لن أنساڪ فبڪَ أحيا 💑و دونڪ أموت😓 و تلڪ هى مرتبة الارتقاء بالمُحب لمحبوبه. جاردى انا  جهاد نَوَّار

بقلم جهاد نوار

 للنقااش الجااااد ========== بيوم الحب بودي ان اوجه كلمة غضب للمتحرشين على الفيس البوك،وهم متحرشون من نوع خاص يمثلون دور العشاق باتقان  الكلمة المناسبة لهم "حبجية"،مثل بقية البنات لا يمر شهر او اكثر الا وتتعرض صفحتي الى غزوة من غزوات هؤلاء،ويبدأون بارسال الورود انواع واشكال ،وقلوب حب ،ودك كلام معسول،وتلطف ومسكنة وممكن كلمة،وبس لحظة،واذا سمحتي، وشوية من وقتك، واذا جاوبت وقعت في الشرك، من جانبي بلغت من الكبر والادراك ما يمنحني القوة لكن عشرات من البنات والنساء غيري البسيطات والصغيرات يقعن في براثن الحجبية الفيسبوكييين،ويدفعن الثمن باهضا بعد افتضاح الكذب،كم تغير الحب في هذا الزمن العقيم؟ وفقد كل شي هيبته ووقاره ،هذا الحب الذي كان يمزق القلوب،ويطيح الرقاب في مجتمعنا الى وقت قريب وصل الى هذه التفاهة صار حبجيات حتى المفردة سفهت وسطحت وخف وزنها،هل هناك وازع من اخلاق او دين اوضمير يردع هؤلاء؟ هل يعود الحب لسابق القه وبهائه بقلوب تحب بدون اعياد  وورود ودببة مزيفة. .....   هذا مقال لإحدى الكاتبات العربية، بالصدفة وجدته من أيام و شدنى الحوار، بينها و بعض الأصدقاء، و الذي م...

إقليم الاغبياء بقلم جهاد نوار

 لم يحترم قلبا ترك عالمه ليكون له وطنا و دفئا دون غيره،و تجبر على روح اطمأنت فى رحابه،فأصابها بسهم الغدر.. توهم أنها غبية،من إقليم الأغبياء،لم يعطها قدرها، جعلها كالباقيات سواء. و هى التى ما كانت يوما منهم،لكنه صعب عليه أن يلتقى بمن لا تتشابه مع غانياته. مَن لا يترك عليها أثر غزواته. جردها من خجلها الجميل،و تدثر بدفء حبها المخبوء،و نهل من عذب فراتها،جعلها تتشبث به.  تراه دنياها القادمة، و عمرها الباقى، فأمنت و تمادت، لكنه ألقاها ليهنأ بمعشوقة داراها بالخفاء. لم يمهلها لتفرح بلقاء الحياة معه،أطعمها بيد،كل صنوف الحنان و الاحتواءو بالأخرى كان يكتب موعد لقاء لغيرها. فقد كان زيف الأمنيات،فى حضنه،و بين ذراعيه، و يغازل أخرى   هو الذى قتلها دون إراقة دماء،قتلها دون حياء، حين انتقص من قدرها،و استغل طفولة قلبها،ليملأ وقت فراغ أتى من خصام. تُرى أهذا ما استحقت منه،اهذا عقاب السماء لها؟ جاردى انا ٢٢ فبراير ٢٠٢١

لا شئ ينتهى بقلم جهاد نوار

 يعتقد الكثير منا أن لكل شئ نهاية أبدية، و الحقيقة غير ذلك الاعتقاد الڪائن فى مخيلته،المسيطر على ڪل أفعاله.  فلا شئ ينتهى تماما بلا رجعة، لا الليل يمضى دون عودة، و لا الصباح يفوت دون ميلاد.  فمع ڪل دورة أرض، يولد الصباح، و تشرق الشمس حتى الغروب ، فيدنو القمر، و تنتثر النجومَ، و يعود الليل من جديد.  لا انتهاء مطلق،حتى أن عود الڪبريت المحترق،الذى يتحول لهباء ، هو لا ينتهى،بل يظل عالقا فى الفضاء، ذرات غير مرئية تدور فى الفراغ، حتى يوم الحشر العظيم.  الانسان يموت، و يدفن، و تبقى منه ذرات فى التراب، لا نقول أنه انتهى، فهو إلى حين بأمر الله عائد.  ڪل شئ حولنا يتحول فقط من حالة لأخرى فلا نهايات بلا عودة.  الفرحة تغيب مع حزن مفاجئ، ثم يغيب الحزن مع فرحة جديدة.  حتى الحب لا ينتهى، بڪلمة،ڪما بدأ بڪلمة، بل يظل فى قلوبنا، لا تمحوه الظروف، و الأيام.  فهو باق ڪبقاء الروح فى الجسد، لا يذهب بإشارة من إصبع، و لا تلويح، و إرهاب.  لا يمضى مع دمعة، و لا يموت من طعنة غادرة، و لا تضعفه ڪل آيات التعذيب، و الانتقام.  فهو الحب الذى به تحيا القلوب، و تتعانق ...

الحفيدة بقلم جهاد نوار

 اول مرة لقيتنى اتمنى إن تكونلى حفيدة جميلة اقعد وياها و احكيلها عن حدوتة حلوة لتيتة و أكلمها عن أيامى اللى زمانها كان م الماضى قبل ما مامى تحب البابى و تبقى لحضنى أحلى حفيدة اول مرة أحس بوحدة برد الوحدة و برد العمر اللى مسيطر على أحلامى و ازاى هفضل من غير ذِكر حتى اللحظة اللى بتعطى للإنسان فرصة إنه يعيش تاهت عنى ضاعت منى  و معاها حب العمر مافيش جهاد ٢٢ فبراير ٢٠٢٣

كورونا ،و الكمامة بقلم جهاد نوار

  منذ ايام كان هناك رجل و زوجته ممن يجمعون الأشياء من القمامة..زجاج و علب عصير. و لا حظت أنهم لا يرتدون كمامة كباقى المهتمين بهذا الامر ممن يمرون بعرباتهم توجهت لهم بالسؤال فأجابنى بأنه يا إما الكمامة او الاكل اندهشت من رده و لم افهم. قال ما فائدة كمامة و انا طعامى ليس به ما يعينى على الاستمرار قويا و مطالب ان اوفر لاولادى و زوجتى احتياجاتهم من طعام صحى زائد ادوية الحجة يبقى ايه اولى كمامة ارميها بعد ساعتين تلاتة و لا حزمة جرجير،لطبق السلطة؟😢 رد ألجمنى أو صدمنى لا اعرف وصف ما انتابنى من شعور..دمعة متحجرة و خرس للحظة و عندما احسوا أننى سأعطيهم نقود استطرد قائلا لست مسكينا للدرجاتى انا بشتغل شغلتى دى و رزقى مكفينى و مبسوط و كمان معايا مؤهل لكن معملش حاجة ليا لكن بحمد ربنا على رزق بيمنعنى التسول. و لأن هناك حاجات مهمة عندى فى الوقت ده لازم اوفر الاهم للحياه ،حظر ماشى و بنخرج للضرورة واجب. لكن الكمامات و الجوانتيات فوق طاقتنا لأسرة مكونة من ٤ اولاد غير الام و الاب و نرميها بفلوسها ناكل و كفاية علينا الصابون . مع انه بيوفر لاولاده حين الخروج كمامات خوفا عليهم؟ تركنى و غادر هو و زوجته ع...

مقدمة ديوان بقلم جهاد نوار

 تصنيف بين يدى الديوان الآبداع هو ثمرة لموهبة تسكن أعماق النفس، و حينما تنضج، لا شئ يوقفها،حتى يأتى أوان الحصاد،  و أهم ما يميز المبدع، أنه يحمل مشاعره بين أنامله، أيا كان مجال إبداعه،يسكبها كَلِما عندما يمتلئ عشقا أو ألما و فرحا.  فسواء كان فنانا يكتب بفرشاته ملونا ما بداخله على جداريات توثق أماله و أحلامه.  أو شاعرا يرسم بكلماته مكنون فؤاده، فى سطور تحكى عنه، و عما حوله.  و لكل كاتب عنوانه الخاص، الذى يميزه عن أقرانه، خاصة المتميز بحرفه و صنعته.  و هذا ما نراه هنا مع شاعرنا الإمام محمد رزيق،ابن الشرقية، و الذى كان لى شرف قراءة أول كلماته التى دونها.  ليصدر له أول مخطوط ورقى يصدر قريبا بإذن الله.  و عندما يطلع القارئ على نصوصه الشعرية سوف يرى شاعرا ذو حرف سامق،متمكن من أدواته.  كما انه يتمتع بتعدد الأغراض الشعرية فى قصائده التى تضمنها ديوانه ( نحو الماضى)و هو مأخوذ من قصيدته التى يستهلها ب تعاندنى القوافى و البحور،و يهجرنى الكلام و لا يزور. و التى يستحضر فيها ما قد مضى عن عشق تأنق بالصدور فهو هنا يعزف حرفا رشيقا، متناغم اللحن حينما يجول بنا ...

سجال عن باحثة البادية

 سِجَالُ شعراءِ الفُصحى الخَلِيليين : في حديثِهِ عن ( مَلَك حفني ناصف ) ، باحثةِ البادية ( بادية الفيوم ) يقولُ شاعرُ النيلِ حافظ بِك إبراهيم على نغمِ مجزوءِ الكَامِلِ :  مَلَكَ النُهى لا تَبعُدي فَالخَلقُ في الدُنيا سِيَر  إِنّي أَرى لَكِ سيرَةً كَالرَوضِ أَرَّجَهُ الزَهَر  رَبّى أَبوكِ الناشِئي نَ فَعاشَ مَحمودَ الأَثَر  وَسَلَكتِ أَنتِ سَبيلَهُ في الناشِئاتِ مِنَ الصِغَر  رَبَّيتِهِنَّ عَلى الفَضي لَةِ وَالطَهارَةِ وَالخَفَر   وَعَلى اِتِّباعِ شَريعَةٍ نَزَلَت بِها آيُ السُوَر  فَلِبَيتِكُم فَضلٌ عَلى ال أَحياءِ أُنثى أَو ذَكَر  لِلَّهِ دَرُّكِ إِن نَثَر تِ وَدَرُّ حِفني إِن نَثَر ************************** هَيَّا يَا أَربَابَ القَصِيدِ وَشُعَرَاءَ العَمُودِ لِمُعَارَضَةِ شَاعِرِ النِّيلِ فِي رَائِعَتِهِ تِلْكَ  ، عَلَى نَفْسِ النَّغَمِ وَذَاتِ القَافِيَةِ ، فِيمَا لَا يَقِلُ عَنْ أَربَعَةِ أَبْيَاتٍ . رساله إلى زوجتي 😂😂 بَـدْرُ الـدُّجَـى لَا تَـرْحَـلِي الـقَـلْـبُ لَا يَـهْـوَى السَّفَرْ فَالـحُــبُّ أَنْــتِ تَـمَـهَّـلِي زَهَـر...

تحت المجهر بقلم جهاد نوار

 من معرض القاهرة الدولى تحت المجهر من الأمور التى أرفضها،و لا أقبلها،عندما يجادلنى أحدهم،بصفته منسق،و مدقق لغوى فى شأن الياء المنقوطة،و لصق واو العطف بما يليها،و جعلها من أصل الكلمة. و يتباهى بلغته،و قوتها،و تصنيفه كدرعمى تارة و الدارعمة الأُوَل براء منه،أو كأكاديمى تارة أخرى،و هو للأسف يتبع أسلوبا مهلكا ،و محرفا للغتنا التى تعلمناها كمصريين و نشأنا عليها بأمهات الكتب،و فى مصاحف الشمرلى،التى لم نر بها ،ما نراه اليوم خاصة بعد الانفتاح الثقافى عبر السوشيال ميديا و تلك الهواتف التى تم تغذيتها،بلغة الخليج يين و التى كان يرفضها معلمينا ،و لا يطبقونها عند عودتهم لمصر،من رحلة الإعارة،رغم ما يأتون به من ثروات ،فلم يقبلون التبديل. اليوم ها هى تلك التطبيقات،أتت ثمارها،فتلك صفحات كاملة كلها أخطاء إملائية،متكررة،لن أقُل أنها بسبب التاتش،و لا سهوا. فما قرأته،ليس له سوى سببين،إما أنها لغة الكاتب،و تكون مصيبة كبرى،أو لغة المدقق الذى لم يلقَ من الكاتب أى مراجعة له،و تظل المصيبة فاليوم يكتبون بأول صفخاتهم رقم ٧ حتى رقم ٩ كالتالى: (هي،و إلي،حتي،شتي،تمني، عليِّ،و عليَ ضالتي أرتني،عيوني،العادي،،تتلقي،...

تحت المجهر بقلم/ جهاد نوار

 من كُتب المعرض تحت المجهر رغم كل ما قرأته فى كتب الخيال العلمى،و سبقتهم كل أفلام هوليود التى ضجت بالسفر خلال الأزمنة القديمة،والمستقبلية،و رسم حيوات لم نرها بعد. و ما عشناه جميعا من محبى الاستطلاع عن الكواكب البعيدة،و كائناتها المجهولة،لكننى لم أر مثل ما قرأته فى هذا الكتاب العَجيب المعنون بحكايات الدومينو،و ليس عليه اسم كاتبه،بل تم اخفاء اسم المؤلف،و مصمم الغلاف،فى تجربة مميزة،و مختلفة حتى فى التوثيق لدى دار الكتب،و الوثائق المصرية،فصدر بقلم فاى . و لشدة ما اتسم بالخيال الخصب،حتى ظننت كاتبه ،و كأنه ليس يدين بأى ديانة،و قد ينتمى لعالم مختلف،صحيح أنه ذكر بأن ما كتبه مجرد خيال. لكن مما لا شك فيه أنه،و ربما يريد محو أفكار،و معتقدات و بث أفكار جديدة،تارة بتكذيب حقائق،أو تأكيد شائعات،و تارات أُخر بضخ أفكار عبثية،تُلقى بالجاهل فى بحور الضلال،كوصفه للمثلية على لسان أحد الشخصيات. إنه كتابٌ يستحق النقاش على موائد الفكر،فى حضور هائل،لصفوة المفكرين،من علماء الدين،و البيولوجيين،و الكيميائين،و الفيزيائيين،و ما وراء الطبيعة،و الأطباء،و علماء الأثار،و الأهم هم السياسين لوضع حوار مكتمل حول ما جاء...

قلبى بقلم جهاد نوار

 طب سيبلك  ذكرى  حلوة منك لى قلبى  أغمض أفتح أشوفك بقلبى صورتك محفورة فيا يا قلبى و عيونى لما تنده لى تلبى

يحكى أن بقلم جهاد نوار

 بلاغه مال اللبن لللبن .. ومال الماء للماء يحكى أنه كان هناك رجل يبيع اللبن وكان يبيعه من النوع الجيد الغير مغشوش وكان له من الزبائن الكثير . انضمام في يوم من الأيام قرر صاحبنا زيادة مكسبه فخلط نصف اللبن بالماء . وكالعادة ذهب للسوق وباع اللبن المغشوش ولم ينتبه زبائنه أن اللبن مغشوش لأنهم يثقون به ويتعاملون معه من زمان ... فربح ضعف الربح وكان فرحاً لمكسبه الجديد في طريق عودته للبيت أنهكه التعب فقرر ان يرتاح قليلا تحت ظل شجرة أمام .. النهر.. في هذه الأثناء نزل ( قرد ) من على الشجرة وسرق كيس المال.. فصرخ البائع وصاح يتوسل بالقرد ليرد له كيس المال فما كان من القرد إلا أن فتح الكيس وقام برمي قطعه واحدة للبائع وأخرى في النهر واستمر بذلك حتى فرغ الكيس من النقود عندها قام البائع بجمع النقود التي رماها له القرد.. تفاجأ عند عده للمال أنها كانت تساوي ثمن اللبن غير المغشوش !!! فضحك وأطلق هذه المقولة "مال اللبن لللبن.. ومال الماء للماء" ومن يومها قرر عدم خلط اللبن بالماء .. فصار قوله مثلا يتردد عبر الأجيال.. العبرة : أن ما يؤخذ بغير وجه حق .. يضيع هباء بدون أدنى شك. تماما كسارق حلم، سارق ...

تايوانى بقلم جهاد نوار

 تايوانى و قابلته فى الركن الهادى و عيونه بالحب تنادى أنغامه ف بحر الأشواق فاقت غناويه الناحيادى بيقولى بحُبك جنيت مسحور كده حبك ربانى قلبه ما منه كده اتنين بالرقة أخدنى و طوانى من رقته أنا قلت يا ريت العمرده  يرجع بى ثوانى يكتب لغرامى المتخبى غنيوة سكنت وجدانى فتفوتة م الحب شقية ما الهوى خلاه طفل أنانى لو مش مطاوعته و ضميته تلقاه غرام م التايوانى هههه جاردى انا

أيهما أقوى بقلم جهاد نوار

 سؤال محير للبعض،أيهما أقوى المغُنى أم المطرب ؟ إن العملية بالتدريج مؤدى مغنى فنان مطرب،و أقواهم فنا،و طربا، فى الصوت والحنجرة ،و مخارج الحروف ،و النفس هو (المطرب) لأن المغنى هو مجرد مؤدي فقط، لا يستطيع أن يسلطن، و يمتع المستمع لكن المطرب يستطيع أن يطرب ،و يسلطن كل من يسمعه. المغنى ما هو إلا اداه للحن يتطابق مع مواصفات صوته، و امكانياته ..أما المطرب لا يقف امامه لحن، ةو مقامات أو طبقات ... فهو يتجول بينهم بحرية، و وعى و الدراسة تجعبه يجيد ،و يتميز ،ويضيف أيضاً. كفنان متكامل من مقامات ،و أذن موسيقية لا تخطئ ،أما المغنى سهل جدا يقع من الميوزك  أما  المطرب الفنان،مستعد يشكل نفسه مع أى مقام غنائى، ليطرب الاذان ،و يتلاعب بين المقامات الموسيقية  انما المغنى له مساحات محددة ،يتنقل فيها فهو مجرد مؤدي للحن ثابت بدون أى ابداع لمسات فنية، أو عُرب. و نجد المؤدى هو الذى يغنى مقامات صح لكن  لكن ليس ذو صوت جميل، موهوب فقط فى الأداء صح،مثل محمد سعد . المطرب،الفنان،هو مثل أم كلثوم ،فايزة،وردة سعاد محمد،عبد الحليم،شادية،جورج،أصالة. و الأهم ذو الصوت القادر على الغناء دون أى تدخل ب...

ا بين القراءة،و الاستماع بقلم جهاد نوار

 ما بين القراءة و الاستماع لقد شببت على رؤية الكتب،و الجرائد،و المجلات،بمنزلنا فكانت القراءة من أهم الأحداث التى أثرت فكرى،و وجدانى،و شدتنى شدا لكل ما له صلة بالحرف الفصيح،عبر قصص الجدة و الراديو،و التلفاز فهما من أهم ما كنت أنتبه لهما قبل انتظامى فى الذهاب للمدرسة للتعلم. استمعت للشعر الفصيح منها،و رأيت كتب الأصفهانى،و كليلة،و دمنة عبر مقتنياتها،و تعلمت الاهتمام بالكتاب منها هى و والداى. و كذلك من المسحراتى الذى كان يجوب شوارع البلدة،فأطرب لما يترنم به،و كان من فصيح القول،أشعارا،لذا بدأت الكتابة بالفصحى،و ظلت حتى اليوم هى الأصل،فى كتاباتى اليومية،و الشعرية ففيها أُبحر بطلاقة من قراءاتى،و مما درسناه على مر سنوات،أفرزت مخزونا أعاننى على السير فى دروبها الصعبة . فلقد أحببت االشعر استماعا،و ضمن الأغانى الشهيرة وقت طفولتى،ثم قراءة عبر الأناشيد المدرسية،و حسب كل مرحلة من مراحل التعليم زادت حصيلتى من المعرفة. و بدأت أولى كتاباتى بالفصحى ،لأن بها أكتب، و أقرأ، لذا لست أذكر يوما أننى ذهبت لمكتبة ما كى أشرى كتابا كٌتب بالعامية المصرية،لسبب بسيط جدا،و هو أن العامية أو الدارجة الخاصة بنا،متدا...

كتب لى أحدهم بقلم جهاد نوار

 كتب لى أحدهما أن الانسان بيتولد زملكاوى  مع الاهمال و قلة التربية يصبح اهلاوى. ردى على اساس ان الأهلى أساس بن لادن مثلا و لا مرشد الاخوان.   اولا انا لست ممن يتعصب لفرق،و لعبات او اى شئ لمجرد الهوس و الجنون. و الأهلى بالنسبة لى نادى عريق منذ نشأت  أراه دوما قائدا منتصرا و حاصدا لكاس و نهائيات، و رغم أنى لا اتابع بعين متخصص لكن أكيد النتائج هى التى تتحدث.  كان والدى يشجع الأهلى بقوة، دون ان أستمع يوما منه للفظ قبيح على أى فريق منافس حتى لو الزمالك.  و لاحظت انه عندما تقام مباراه للمنتخب يكون مشجعا للفريق، رغم ان بعض اللاعبين فيه من الزمالك.  فكنت اتعجب و اساله مع من انت؟  فيقول دول اولاد مصر، انتخبوهم من كل نادى ليمثلو بلدهم خارج الحدود و فىاى مباراة تضمهم ضاعت صفة الندية،و صفة و الجميع فريق واحد. ظلت الكرة المصرية بخير،و مشجعيها ممن يفهمون الفارق بين حقيقة التشجيع، التقريع، الذى ينتقل بنا للاهانة و الدونية.  لكن تبقى حقيقة واحدة ان النادى الأهلى فعلا كيان محترم، ينسب الفضل للكيان و رواده الذين اسسوه على مبادئ و قوانين من يلتزم بها، اجاد النه...

تزييف متعمد بقلم جهاد نوار

 تزييف متعمد كثيرا، و المستمر، ان نردد، حليم قال، فايزة قالت،ثومة، وردة و كذلك ترديد بعض جمل من حورات مشهورة،لأسامة أنور عكاشة او محمد صفاء عامر،وحيد حامد، سيد حجاب، الابنودى، حداد و غيرهم، ممن تفننوا بفلسفتهم الحياتية، و عمق وعيهم.  فتنسب للممثل، أو الممثلة،أو المؤدى و ننسى أنهم ليسوا من قالوا، او نطقوا.  بل كل ما تم ترديده، كحوار، أو أغنية، هو من نبض قلب، و عقل و فكر الكاتب،و الشاعر و ليس الناسخ،او الناحت لابداع غيره  و هم مجرد مؤديين، فلا إبداع لهم سوى الترديد.  لذا لا بد من تصحيح مفاهيم كثيرة، و إعطاء كل ذى حق حقه و عدم. التعتيم على اصحاب الحق الأصيل.  كفانا ظلما، و سرقات، حتى للفكر، الذى يساهم، فى رفع شأن المتسولين على المبدعين،ثم التنمر عليهم، و سرقتهم قولا و فعلا، الكلمة أمانة، و الحفاظ عليها أمانة.  و ليست نهبا، إلا من مدعى الإبداع، و التواجد المغتصب، و للأسف، ساحات التواصل افرزته جاردى انا ١٢ فبراير ٢٠٢٣

الاختلاط بقلم جهاد نوار

 جارديانا النيل و حديث الصباح ----- من أسوأ الأشياء و أكثرها عدوى للكاتب هى الإختلاط بمن ليسوا على قدر فكره . و حين يقرأ لهم أو يتابع أعمالهم قد يتلوث أدبيا و يقل إبداعه بل يصل أحيانا لحافة الموت أدبيا لرداءة المقروء و كثافة السئ نشرا. و هذا يحدث هنا فوق تلك الشاشة المزروعة بألغام خصراء بعض من بقع متناثرة تفرض علينا المتابعة لها بحجة التواصل الإجتماعى الشبكة العكبوتية... التى أضحت ملاذا للعاطل و الباطل..... و نشأ فيها مروجو نفايات الفكر الملثم بغبار السفه و ضحالة المورد لقلة الإطلاع. و من يكون أكثر جهدا فهو السارق الناسخ اللاصق منهم و منهن حيث يسطوا على إبداع غيره و به يرتقى لسموات المجد فى مواقع سيدات الفيس اللاتى يمنحن التقديرات فى غير موضعها.. و يرتفعن بهم لأعلى درجات السلم الإبداعى نصبا و رجالات التنوير الذين جاءوا من مقهى النت و هم بلا مؤهل و إذا بهم يدعمو الجاهلين. و رواد صالونات الثقافة المغذية للبطون و العيون قبل الروح و العقل .. لمجرد الظهور على حساب الغير... فخرج علينا أدباء وشعراء ليس لهم أصل من الإعراب حين يكتب من هو أكثر حاصل على مراكز أولى بالوطن العربى ( حين من الضهر...

مقاطعة بقلم جهاد نوار

مقاطعة  منذ فترة دعانى بعض الأشخاص للتوقيع من مثقفين مصر ضد هذا المأفون قمت بالتوقيع معهم مخرج و مؤلف و فنانة و دكتور و ادباء و هلم جرا و ظننت أن لدعوتهم قوة و صدى لكن الان ما زالت تلك الأفة الفيروسية هنا و دعوات للمقاطعة من جديد و لأن انا لا أتابع فلا أدرى ما الجديد لكن أرى أن هناك وزارات بالدولة معنية بمتابعة هؤلاء و ردعهم عن كل ما يسئ للمجتمع ثقافة و اعلام و أزهر و العدل فهم جهات منوطة بحفظ و الحفاظ على مظهرنا الحضارى و الدينى و الأمن القومى لأننا أمام رمضان أردوغان جديد و بفكر العامة حاليا ممكن يكون عميل موجه لافساد الذوق و الفكر و الأخلاق كنواة لافساد المجتمع بأكمله على المدى البعيد هو و من يؤلف له و ينتج له و يسوق له اعماله و حتى من يشاهدها هو مثله جاردى ١٢فبراير٢٠٢٠

تراجع دور الشعر بقلم جهاد نوار

 بعد تفكير كثير جدا، و مما اقرأه كل يوم عما تتعرض له الساحة الثفافية من عبث، و تحايل، و احباط.  العبث من ترويج متعمد لكتاب القصص او الروايات،لمجرد ان مالك دار النشر، ممن يكتب حدوتة قبل النوم.  تحت عنوان لا يمت للمحتوى بصلة، و لا للغة أى تأثير، ختى انهم باتوا يكتبون القصص بالعامية.  مما ادى لتراجع دور الشعر،و ضاعت هيبة اللغة، و صرنا معرضا للسخرية ممن ينطقون العربية بلكنة افرنجية، و نحن بلد الازهر الشريف.  التحايل، و هو عن دور النشر، التى تطالب الكاتب او توهمه بالنشر مجانى، ثم تجبره ان يشترى ما تمت طباعته بعد ذلك، و كأنه لم يفعل شيئا.  و للاسف يحدث مع المبدع و النصف مبدع على حد سواء.  أو مبادرات القراءة مقابل الطباعة، و هى نوع رخيص من دعم الكاتب الذى يجهل ما يحدث.  فهو يدفع ثمن عدد معين من نسخ لمؤلفات غيره، مقابل طباعة مؤلفه و هنا تظهر عاهة جديدة، فكل من معه 400ج يشترى مالا يتحكم فى جودته ابداعيا، مقابل كتابه هو.  النتيجة كُتاب بلا عدد، بلا فكر، بلا بلا.  الاحباط لمن يستحقون التواجد بالفعل على منصة الثقافة العربية، لقلة الحيلة، و انعدام ال...

بقلم جهاد نوار

 انا اللى الفرح مخاصمنى و عمرى بالجراح ماشى لا دمع الحزن فايتنى  و لا الأحلام بتلقانى مافيش انسان يطمنى و كِيف يا بكره تنسانى كاتبنى فى سماك حُرة و انا مأسور بأحزانى و دوم الصرخة تقتلنى و بداريها بحرمانى مشيت بهمومى شايلها خايفه م التوهة تغوانى انا اللى الحزن ساكنى و ايه أخرَك يا مشوارى لا فيك أحباب تقاسمنى غناوى الشوق و لا دارى ببكرة جاى ترسمنى حكاية يقولها موالى كده يا حظ تهزمنى تِقَفل ع اللى فات دارى جاردى انا

متفق عليه بقلم /جهاد نوار

 جارديانا النيل،و حديث الصباح متفق عليه حوار هام لكل من له صلة بالفن،و علاقته كفنان،بأى صفة مطرب،ملحن،موزع،ممن لا يعترفون بحق الكاتب فى اغنيته و ينهبونه،بكل الطرق،و الوسائل التى قد تصل للوضاعة،ممن هم أشباه فنانين. و السبب هو أن البعض صار يستسهل الاستيلاء على كلمات دون مقابل،أو استنزافه لصالح المطرب،بحجة أن الكاتب لا يتعب فيما كتب،فهو يكتب فى أى وقت،و أى مكان،و لا يكلف نفسه أى شئ،حتى أن بعض الملحنين اتجهوا للكتابة،ليوفر ثمن الأغانى فجاءت ركيكة،و منهم من يستولى على كلمات غيره،بحجة أنه يتعب فى التلحين،و سوف يصل به للعلا فيجب أن يتنازل ليفوز. و هذا كلام اللصوص ممن تسببوا فى ضياع الحقوق،بل تكسبوا من وراء الكثيرين،مستغلين جهلهم بحقوقهم،و رغبتهم فى الظهور،فكان الشاعر هو الضحية. و للأسف يحدث ممن يقال عنهم ذوى تاريخ،و قلة قليلة هى مَن تهتم لحق المؤلف،الذى يسبق حق فريق العمل،لذا هناك جمعية أسست للمؤلفين،و الملحنين،و كما قلت مرارا ليست للمطرب،و الموزع،و الراقص،بل مؤلف، و ملحن و الذى يجهله البعض،أو يحاول التكتم عليه،أن كل فنانين الماضى،سواء مطرب،أو ملحن،كانوا يشترون الكلمات،و يهتمون اهتماما شد...