جارديانا و حديث المساء مع الأديب الشاعر أحمد أبو العز
فى حوار عروبى هادئ
مع الاديب و الشاعر الاستاذ احمد ابو العز
منسق عام محافظة المنوفية
كان لنا هذا اللقاء نطوف معا فى بستان القصة تارة و الشعر تارة أخرى ثم نعطف
إلى بعض القضاي
و أتركمم لمتابعة باقى الإجابات و التى منها تعرفت على قامة ادبية ثرية و متميزة الفكر ترفع لها القبعة بكل اعزاز و تقدير
و الجزء الثانى من الحوار
س/ذا توليت منصب وزيرا للثقافة ما هى الأليات التى تقوم بتفعيلها فى نطاق تخصصك للنهوض بثقافتنا من كبوتها؟
ج/ لو كنت وزيرا للثقافة لقمت بالاتي :
1- زيادة الميزانية المخصصة لوزارة الثقافة وذلك لأن الإمكانات الموجودة حاليا ضعيفة وتؤثر على مستوي النهوض بالثقافة
2- معالجة السلبيات الموجودة في الأندية الأدبية حتي ننهض ونرقي بالثقافة وعلي سبيل المثال هناك بعض الأندية الأدبية في بيوت الثقافة يسيطر أو يهيمن عليهابعض الأعضاء في تشكيل مجالس إداراتها كل سنتين وهم هم نفس الأفراد الذين يتولون مسؤولية إدارة الأندية الأدبية ولمعالجة ذلك يمكن إصدار قرار بعدم ترشيح عضو النادي الأدبي نفسه لرئاسة النادي الأدبي لمدة خمس سنوات علي الأقل وليس كل سنتين كما هو معمول به حاليا
3- أن تكون هناك خطة وبرنامج زمني سنوية يتم تنفيذها على مدار العام ثم العام التالي لمجلس إدارة النادي الأدبي وذلك لان دورته سنتان ويجب عدم إدارة النادي الأدبي عشوائيا حسب الهوي أو رغبة رئيسه
4- ان يتم تفعيل لجان المتابعة من مديريات الثقافة علي إداراتها للتأكد من وجود خطة للنادي وبرنامج زمني لتنفيذها وأيضا وجود سجلات للنادي الأدبي مثل سجل العضوية وسجل الخطة والبرنامج الزمني لتنفيذها وأيضا سجل اجتماعات مجلس إدارة النادي والذي يجتمع بصفة دورية مرتين في الشهر أو مرة علي الأقل في الشهر
5- يجب أن يتم صرف بدل أنتقال للعضو شهريا ولا يجب استعماله لغرض آخر
6- تطوير المكتبات الثقافية داخل بيوت الثقافة و إمدادها بالكتب القيمة والتي تناسب العصر وذلك لأن معظم المكتبات في بيوت الثقافة كتبها قديمة
7- لا يجب لأي عضو من الأندية الأدبية حضور مؤتمر أدباء مصر بصفة شبة مستمرة سنويا فمرة يحضر بصفته شاعر يمثل النادي وفي السنة الثانية يحضر بصفته شخصية عامة وفي المرة الثالثة يحضر بصفته باحث اوناقد وهكذا يستمر مسلسل حضوره المؤتمر
8- بالنسبة لمسابقة النشر الإقليمي السنوي يجب تغيير لجنة تقييم المسابقةسنويا ولا تكون نفس اللجنة السابقة و التي تقوم بتقييم المسابقة كل سنة
9-اعادة أنشطة الثقافة السابق في قوافل الثقافة الجماهيرية سواء في صورة عرض أفلام سينمائية وطنية أو أفلام دينيه لتغيير الفكر المتطرف في الميادين العامة او الحدائق العامة للمواطنين وأيضا قوافل المكتبات المتنقلة في القري المحرومة من بيوت الثقافة وهكذا
س/نعود للقصة و ما تخصصت فيه ككاتب لأدب الطفل لماذا اختفت قصص الأطفال
و من كان مثلك الذى احتذيت عندما كتبت؟
ج/- كتب أدب الأطفال موجودة ولكن بدرجة تقل عاما بعدعام للاسف وذلك لأن كتاب القصة قليلون بالنسبة للشعر مثلا كما ان تكلفة الطباعة عالية جدا ولأنها تتطلب رسوما جميلة بالنسبة للطفل حتي تساعده في ترسيخ المعلومة في ذهن الطفل وحتي يكون كتاب الطفل جذابا اما مثلي في الكتابة فهناك كثيرون احب كتابتهم واسلوبهم في القصة ومنهم الأديب العالمي نجيب محفوظ ود. يوسف ادريس و الأديب يوسف السباعي والاستاذ عبد الحميد جودة السحار و الاستاذ يعقوب الشاروني وغيرهم كثيرون
س/هل يمكن للكاتب المصرى منافسة قرينه من كتاب الغرب فى كتابات الأطفال و خاصة الخيال العلمى؟
ج/-ولما لا الكاتب المصري إنسان صاحب حضارة عريقة في التاريخ الإنساني ويمكنه منافسة قرينه من كتاب الغرب في كتابات الأطفال وخاصة في مجال الخيال العلمي وذلك إذا أتيحت له نصف امكانات الكاتب الغربي.
س/نعود إلى الشعر واحتك الرومانسية و كذلك فى حب مصر ما هى أخر كتاباتك ؟
ج/12- آخر كتاباباتي في الرومانسية في الشعر هي أغنية بعنوان : ( عليك بس تؤمر)
وآخر قصيدة في حب مصر بعنوان : ( وحدة شعب )
وهما في الديوان الثالث تحت الطبع
س/اول ما يتبادر للذهن عند اللقاء بشاعر و روائى له ثقله يكون السؤال كيف بدات رحلة السفر بين الحروف و بمن تأثرت فى بداياتك الادبية و هل تميل اكثر للشعراء القدامى ام هناك من الجدد من له تاثير على كتاباتك؟
ج/بدأت رحلتي مع الشعر والقصة في المرحلة الثانوية وفي مجال القصة أرسلت قصة الي برنامج من وراء القضبان وقد اخطرتني الإذاعة بأن القصة المرسلة مني قد أعجبتهم وسوف يخبروني بموعد إذاعتها وأنا ميولي الشعرية للشعراء القدامي أكثر وخاصة الشعر الجاهلي وربما لأنني تأثرت بدراسته في المرحلة الثانوية في مادة اللغة العربية في فرع النصوص الأدبية
س/تفاعل وجدان و اثبات الذات مع اجترار من المخزون لدى الكاتب تلك هى ادوات الكاتب فما أثر البيئة المحيطة بشاعرنا بن اشمون ارض القمر؟
ج/لقد نشأت في الإسماعيلية ثم انتقلت إلى مسقط رأسي بالمنوفية في قرية سبك الأحد مركز أشمون وهي المرحلة التي بدأت الكتابة فيها وبالطبع تأثرت كتاباتي بالبيئة المحيطة بي فكتبت عن محافظة المنوفية وكتبت عن الفلاح كما أن البيئة الريفية تتسم بالهدوء بالمقارنة للمدينة التي تتسم بالصخب والضوضاء كما أن الريف يمتاز بالحقول الخضراء والجناين ذات الأزهار الجميلة والمثمرة ولما كان السهر في المدينة يحلو في أنوار الكهرباء فإن السهر أحلى في الريف في ضوء القمر ولا شك أن كل تلك العوامل في الطبيعة يتأثر بها الإنسان في كتاباته
س/من اكثر ما تغنى به شعراء
العصور الاولى و من تبعهم كان الليل و القمر و المرأة و صارت المرأة هى العنصر الهام لديهم تتوسد السطور حتى ربطوا بينها و بين القمر.
و جاء الجدد على نفس النهج صارت الملهمة بحياة كل شاعر و كاتب هى محور السؤال و التساؤل لذا لا نستطيع اغفال هذا فهو سؤال يراود المعجبين
لذا ما هو دور الملهمة فى حياتك فى و هل تختلف الملهمة فى البدايات عند الكاتب بمعنى هل لكل مرحلة ملهمة؟
ج/ الليل و القمر و المرأة تغني بهم الشعراء القدامي و خاصة في الشعر الجاهلي أيام عنترة بن شداد العبسي و امروء القيس و زهير بن ابي سلمي و غيرهم كثير و أيضا الشعر الحديث الا أن المرأة هي القاسم المشترك بين الشعراء قديما و حديثا و ربط كل منهما و صفها بالقمر في الحسن و الجمال و المرأة هي الزوجة و الأخت و الابنة و هي بلا شك ملهمة الشعراء بصفة عامة و لذلك كانت ملهمة لي كحياة اي كاتب أما أن لكل مرحلة ملهمة فربما يكون ذلك صحيحا عند البعض بمعنى ان ملهمة الشاعر قد تكون في البداية قبل الزواج ثم في مرحلة الزواج قد تحدث ظروف ما لا تستقيم معها الحياة بين الزوجين و تظهر ملهمة أخرى لحياة الشاعر أي أن الملهمة في حياة الشاعر مرهونة بظروفة و طبيعتة و حياته؟
إلى هنا و لنا عودة مع الجزء،الثالث
من حوارنا الجميل مع الأديب الشاعر احمد ابو العز
فى جارديانا و حديث المساء
إعداد و تقديم
جهاد نوار
مع الاديب و الشاعر الاستاذ احمد ابو العز
منسق عام محافظة المنوفية
كان لنا هذا اللقاء نطوف معا فى بستان القصة تارة و الشعر تارة أخرى ثم نعطف
إلى بعض القضاي
و أتركمم لمتابعة باقى الإجابات و التى منها تعرفت على قامة ادبية ثرية و متميزة الفكر ترفع لها القبعة بكل اعزاز و تقدير
و الجزء الثانى من الحوار
س/ذا توليت منصب وزيرا للثقافة ما هى الأليات التى تقوم بتفعيلها فى نطاق تخصصك للنهوض بثقافتنا من كبوتها؟
ج/ لو كنت وزيرا للثقافة لقمت بالاتي :
1- زيادة الميزانية المخصصة لوزارة الثقافة وذلك لأن الإمكانات الموجودة حاليا ضعيفة وتؤثر على مستوي النهوض بالثقافة
2- معالجة السلبيات الموجودة في الأندية الأدبية حتي ننهض ونرقي بالثقافة وعلي سبيل المثال هناك بعض الأندية الأدبية في بيوت الثقافة يسيطر أو يهيمن عليهابعض الأعضاء في تشكيل مجالس إداراتها كل سنتين وهم هم نفس الأفراد الذين يتولون مسؤولية إدارة الأندية الأدبية ولمعالجة ذلك يمكن إصدار قرار بعدم ترشيح عضو النادي الأدبي نفسه لرئاسة النادي الأدبي لمدة خمس سنوات علي الأقل وليس كل سنتين كما هو معمول به حاليا
3- أن تكون هناك خطة وبرنامج زمني سنوية يتم تنفيذها على مدار العام ثم العام التالي لمجلس إدارة النادي الأدبي وذلك لان دورته سنتان ويجب عدم إدارة النادي الأدبي عشوائيا حسب الهوي أو رغبة رئيسه
4- ان يتم تفعيل لجان المتابعة من مديريات الثقافة علي إداراتها للتأكد من وجود خطة للنادي وبرنامج زمني لتنفيذها وأيضا وجود سجلات للنادي الأدبي مثل سجل العضوية وسجل الخطة والبرنامج الزمني لتنفيذها وأيضا سجل اجتماعات مجلس إدارة النادي والذي يجتمع بصفة دورية مرتين في الشهر أو مرة علي الأقل في الشهر
5- يجب أن يتم صرف بدل أنتقال للعضو شهريا ولا يجب استعماله لغرض آخر
6- تطوير المكتبات الثقافية داخل بيوت الثقافة و إمدادها بالكتب القيمة والتي تناسب العصر وذلك لأن معظم المكتبات في بيوت الثقافة كتبها قديمة
7- لا يجب لأي عضو من الأندية الأدبية حضور مؤتمر أدباء مصر بصفة شبة مستمرة سنويا فمرة يحضر بصفته شاعر يمثل النادي وفي السنة الثانية يحضر بصفته شخصية عامة وفي المرة الثالثة يحضر بصفته باحث اوناقد وهكذا يستمر مسلسل حضوره المؤتمر
8- بالنسبة لمسابقة النشر الإقليمي السنوي يجب تغيير لجنة تقييم المسابقةسنويا ولا تكون نفس اللجنة السابقة و التي تقوم بتقييم المسابقة كل سنة
9-اعادة أنشطة الثقافة السابق في قوافل الثقافة الجماهيرية سواء في صورة عرض أفلام سينمائية وطنية أو أفلام دينيه لتغيير الفكر المتطرف في الميادين العامة او الحدائق العامة للمواطنين وأيضا قوافل المكتبات المتنقلة في القري المحرومة من بيوت الثقافة وهكذا
س/نعود للقصة و ما تخصصت فيه ككاتب لأدب الطفل لماذا اختفت قصص الأطفال
و من كان مثلك الذى احتذيت عندما كتبت؟
ج/- كتب أدب الأطفال موجودة ولكن بدرجة تقل عاما بعدعام للاسف وذلك لأن كتاب القصة قليلون بالنسبة للشعر مثلا كما ان تكلفة الطباعة عالية جدا ولأنها تتطلب رسوما جميلة بالنسبة للطفل حتي تساعده في ترسيخ المعلومة في ذهن الطفل وحتي يكون كتاب الطفل جذابا اما مثلي في الكتابة فهناك كثيرون احب كتابتهم واسلوبهم في القصة ومنهم الأديب العالمي نجيب محفوظ ود. يوسف ادريس و الأديب يوسف السباعي والاستاذ عبد الحميد جودة السحار و الاستاذ يعقوب الشاروني وغيرهم كثيرون
س/هل يمكن للكاتب المصرى منافسة قرينه من كتاب الغرب فى كتابات الأطفال و خاصة الخيال العلمى؟
ج/-ولما لا الكاتب المصري إنسان صاحب حضارة عريقة في التاريخ الإنساني ويمكنه منافسة قرينه من كتاب الغرب في كتابات الأطفال وخاصة في مجال الخيال العلمي وذلك إذا أتيحت له نصف امكانات الكاتب الغربي.
س/نعود إلى الشعر واحتك الرومانسية و كذلك فى حب مصر ما هى أخر كتاباتك ؟
ج/12- آخر كتاباباتي في الرومانسية في الشعر هي أغنية بعنوان : ( عليك بس تؤمر)
وآخر قصيدة في حب مصر بعنوان : ( وحدة شعب )
وهما في الديوان الثالث تحت الطبع
س/اول ما يتبادر للذهن عند اللقاء بشاعر و روائى له ثقله يكون السؤال كيف بدات رحلة السفر بين الحروف و بمن تأثرت فى بداياتك الادبية و هل تميل اكثر للشعراء القدامى ام هناك من الجدد من له تاثير على كتاباتك؟
ج/بدأت رحلتي مع الشعر والقصة في المرحلة الثانوية وفي مجال القصة أرسلت قصة الي برنامج من وراء القضبان وقد اخطرتني الإذاعة بأن القصة المرسلة مني قد أعجبتهم وسوف يخبروني بموعد إذاعتها وأنا ميولي الشعرية للشعراء القدامي أكثر وخاصة الشعر الجاهلي وربما لأنني تأثرت بدراسته في المرحلة الثانوية في مادة اللغة العربية في فرع النصوص الأدبية
س/تفاعل وجدان و اثبات الذات مع اجترار من المخزون لدى الكاتب تلك هى ادوات الكاتب فما أثر البيئة المحيطة بشاعرنا بن اشمون ارض القمر؟
ج/لقد نشأت في الإسماعيلية ثم انتقلت إلى مسقط رأسي بالمنوفية في قرية سبك الأحد مركز أشمون وهي المرحلة التي بدأت الكتابة فيها وبالطبع تأثرت كتاباتي بالبيئة المحيطة بي فكتبت عن محافظة المنوفية وكتبت عن الفلاح كما أن البيئة الريفية تتسم بالهدوء بالمقارنة للمدينة التي تتسم بالصخب والضوضاء كما أن الريف يمتاز بالحقول الخضراء والجناين ذات الأزهار الجميلة والمثمرة ولما كان السهر في المدينة يحلو في أنوار الكهرباء فإن السهر أحلى في الريف في ضوء القمر ولا شك أن كل تلك العوامل في الطبيعة يتأثر بها الإنسان في كتاباته
س/من اكثر ما تغنى به شعراء
العصور الاولى و من تبعهم كان الليل و القمر و المرأة و صارت المرأة هى العنصر الهام لديهم تتوسد السطور حتى ربطوا بينها و بين القمر.
و جاء الجدد على نفس النهج صارت الملهمة بحياة كل شاعر و كاتب هى محور السؤال و التساؤل لذا لا نستطيع اغفال هذا فهو سؤال يراود المعجبين
لذا ما هو دور الملهمة فى حياتك فى و هل تختلف الملهمة فى البدايات عند الكاتب بمعنى هل لكل مرحلة ملهمة؟
ج/ الليل و القمر و المرأة تغني بهم الشعراء القدامي و خاصة في الشعر الجاهلي أيام عنترة بن شداد العبسي و امروء القيس و زهير بن ابي سلمي و غيرهم كثير و أيضا الشعر الحديث الا أن المرأة هي القاسم المشترك بين الشعراء قديما و حديثا و ربط كل منهما و صفها بالقمر في الحسن و الجمال و المرأة هي الزوجة و الأخت و الابنة و هي بلا شك ملهمة الشعراء بصفة عامة و لذلك كانت ملهمة لي كحياة اي كاتب أما أن لكل مرحلة ملهمة فربما يكون ذلك صحيحا عند البعض بمعنى ان ملهمة الشاعر قد تكون في البداية قبل الزواج ثم في مرحلة الزواج قد تحدث ظروف ما لا تستقيم معها الحياة بين الزوجين و تظهر ملهمة أخرى لحياة الشاعر أي أن الملهمة في حياة الشاعر مرهونة بظروفة و طبيعتة و حياته؟
إلى هنا و لنا عودة مع الجزء،الثالث
من حوارنا الجميل مع الأديب الشاعر احمد ابو العز
فى جارديانا و حديث المساء
إعداد و تقديم
جهاد نوار
تعليقات
إرسال تعليق